الزولبيديم.. أمبين. مهدئ يستخدم أساسا لعلاج مشاكل النوم



الزولبيديم Zolpidem، تباع كعلامة تجارية أمبين، هو مهدئ يستخدم أساسا لعلاج مشاكل النوم. وعادة ما يعمل في غضون 15 دقيقة، ولها نصف عمر قصير من ساعتين إلى ثلاث ساعات. ولم يظهر الزولبيديم على نحو كاف الفعالية في الحفاظ على النوم، ما لم يتم تسليمه في شكل متحكم فيه. ومع ذلك، فإنه فعال في بدء النوم. آثاره المنومة مماثلة لتلك التي من فئة البنزوديازيبين.
في عام 2013، طلبت إدارة الغذاء والدواء من المصنعين خفض الجرعة الموصى بها للنساء إلى النصف، بعد أن أظهرت الدراسات أن الأدوية يمكن أن تترك الناس بالنعاس في الصباح والمعرضة للتصادم في السيارات . أوصت ادارة الاغذية والعقاقير أن الشركات المصنعة تمتد تخفيضات الجرعة الجديدة للرجال أيضا، الذين يعالجون المخدرات بمعدل أسرع. ومع ذلك، فإن الأسباب الرجال والنساء استقلاب المخدرات بمعدلات مختلفة لا تزال غير معروفة. في مايو 2013، وافقت ادارة الاغذية والعقاقير التغييرات تسمية تحدد توصيات الجرعة الجديدة للمنتجات الزولبيديم بسبب المخاوف بشأن ضعف صباح اليوم التالي. الآلية الأساسية تتضمن غابا.
وهو مركب غير ننزودوديازيبين قصير المفعول من الطبقة إميدازوبيريدين أن يزيد من نشاط غابا، الناقل العصبي المثبطة، من خلال ربط لمستقبلات غابا A في نفس الموقع كما البنزوديازيبينات. وهو جزيئي متميز من جزيء البنزوديازيبين الكلاسيكي ويصنف على أنه إيميدازوبيريدين . فلومازينيل ، وهو مضاد مستقبلات البنزوديازيبين ، والذي يستخدم لجرعة زائدة من البنزوديازيبين ، يمكن أيضا عكس آثار مهدئ زولبيديم / المنومة والذاكرة.
وعقدت براءة اختراع الولايات المتحدة للزولبيديم من قبل شركة الأدوية الفرنسية سانوفي أفنتيس. في 23 أبريل 2007، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على 13 نسخة عامة من طرطرات الزولبيديم. الزولبيديم متاح من العديد من الشركات المصنعة العامة في المملكة المتحدة، كجنرال من ساندوز في جنوب أفريقيا و تيفا في إسرائيل، وكذلك من الشركات المصنعة الأخرى مثل راتيوفارم وتاكيدا غمب (كل من ألمانيا).