الطور الاستوائي للانقسام الميتوزي (الخيطي).. انتظام الكروموسومات في وسط الخلية مكونة صفيحة استوائية واحدة



الطور الاستوائي (Metaphase):

- تنتظم الكروموسومات في وسط الخلية مكونة صفيحة استوائية واحدة.

- حيث تتجه الكروموسومات إلى خط استواء الخلية (Cell equatorial plane)، ويتصل كل واحد بخيط من خيوط المغزل (spindle fibers) من عند السنترومير (Centromere).

الانقسام الميتوزي
Mitotic division

الانقسام الميتوزي هو انقسام نووي ينتج نواتان شقيقتان يحتوا علي نفس عدد كروموسومات النواة الابوية وهو عملية مستمرة تتكون من الاربعة ادوار التالية:

1- الدور التمهيدي Prophase

يحدث تكثف للكروماتين مكونا الكروموسومات التي تبدأ بالظهور، يختفي الغشاء النووي و النوية و يتكون الجهاز المغزلي وهو عبارة عن خيوط microtubules تمتد من قطبي الخلية المتقابلين.

يرتبط من 15 الي 35 خيط مغزل من احد الاقطاب بالكينيتوكور kinetochore
عند منطقة السنترومير في الكروماتيدة و كل كروموسوم يتركب من كروماتيدتان شقيقتان مرتبطتان عند منطقة السنترومير.

2- الدور الاستوائي Metaphase

تصطف سنتروميرات الكروموسومات المتكثفة و المرتبطة بخيوط المغزل في الصفيحة الاستوائية، وبتكون خيوط المغزل الممتدة من أحد الأقطاب مرتبطة بالكروماتيدة بينما الكروماتيدة الشقيقة الاخري بتكون مرتبطة بخيوط المغزل الممتدة من القطب الآخر.
و ينتهي هذا الدور بانفصال الكروماتيدات الشقيقة عن بعضها.

3- الدور الانفصالي Anaphase

يحدث انفصال للكروماتيدات الشقيقة عن بعضها بمجرد حدوث انفصال الكروماتيدات الشقيقة عن بعضها فانه يطلق عليها كروموسومات من عند منطقة السنترومير، و تتحرك الكروموسومات المنفصلة تجاه الاقطاب المتقابلة.

ويعتقد العلماء أن هذه الحركة تحدث نتيجة قيام بروتين الداينين dynein المتواجد في الكينيتوكور بتقصير خيوط المغزل من جهة أخرى يحدث اطالة لخيوط المغزل التي في وسط الخلية و تتباعد الاقطاب عن بعضها.

4- الدور النهائي Telophase

يختفي الجهاز المغزلي و تصل الكروموسومات الي الاقطاب و يتكون غلاف نووي جديد حول الكروموسومات، ينفك تكثف الكروموسومات الي صورة كروماتين و عودة ظهور نوية في كل نواة.