تتبع خطوات توارث لون الزهرة في نبات البازلاء:
1- أجرى مندل تلقيح خلطي بين نباتات لون أزهارها أحمر نقي ونباتات لون أزهارها أبيض (نقي).
2- جمع البذور الناتجة وزرعها فوجد أن جميع النباتات الناتجة في الجيل الأول لون أزهارها حمراء.
3- ترك هذه النباتات تتلقح ذاتياً ثم زرع البذور الناتجة فحصل على 428 نبات أزهاره حمراء و 152 نبات أزهاره بيضاء
4- استخرج النسبة 428/152= 3/1.
5- كرر مندل هذه التجربة على الصفات الأخرى فحصل على نتائج مماثلة.
6- سمى مندل الصفة التي تظهر ي جميع أفراد الجيل الأول (صفة سائدة) والصفة المضادة لها (صفة متنحية) وهي التي تختفي في جميع أفراد الجيل الأول.
تفسير نتائج تجارب مندل:
1- افترض مندل أن هناك سبب جعل لون الزهرة أحمر وسبب آخر جعل لون الزهرة أبيض وسمى كل سبب عامل وراثي.
2- تنتقل هذه العوامل عن طريق الأمشاج المذكرة والمؤنثة.
3- كل صفة لها أليلين يحكمان ظهروها فإذا تشابه الأليلان كانت الصفة نقية وإذا اختلف الأليلان كانت الصفة غير نقية.
4- ينفصل الأليلان عن بعضهما عند تكوين الأمشاج بحيث يحمل كل مشيج أليل واحد لكل صفة.
1- أجرى مندل تلقيح خلطي بين نباتات لون أزهارها أحمر نقي ونباتات لون أزهارها أبيض (نقي).
2- جمع البذور الناتجة وزرعها فوجد أن جميع النباتات الناتجة في الجيل الأول لون أزهارها حمراء.
3- ترك هذه النباتات تتلقح ذاتياً ثم زرع البذور الناتجة فحصل على 428 نبات أزهاره حمراء و 152 نبات أزهاره بيضاء
4- استخرج النسبة 428/152= 3/1.
5- كرر مندل هذه التجربة على الصفات الأخرى فحصل على نتائج مماثلة.
6- سمى مندل الصفة التي تظهر ي جميع أفراد الجيل الأول (صفة سائدة) والصفة المضادة لها (صفة متنحية) وهي التي تختفي في جميع أفراد الجيل الأول.
تفسير نتائج تجارب مندل:
1- افترض مندل أن هناك سبب جعل لون الزهرة أحمر وسبب آخر جعل لون الزهرة أبيض وسمى كل سبب عامل وراثي.
2- تنتقل هذه العوامل عن طريق الأمشاج المذكرة والمؤنثة.
3- كل صفة لها أليلين يحكمان ظهروها فإذا تشابه الأليلان كانت الصفة نقية وإذا اختلف الأليلان كانت الصفة غير نقية.
4- ينفصل الأليلان عن بعضهما عند تكوين الأمشاج بحيث يحمل كل مشيج أليل واحد لكل صفة.