فوائد الأشنة- شيبة العجوز.. تطييب المعدة وتجفيف البلة وعلاج حرارة العين وحمرتها وتقوية القلب وفتح الرحم وعلاج وجع الكبد والمفاصل وأوجاع الرحم



أشنة
Muscus arbreus

أشنة: هو المعروف بشيبة العجوز.
تطيب المعدة وتجفف البلة وتنفع من حرارة العين وحمرتها وتطبخ بالماء ويشرب طبيخها فيشد القلب وتسحق بالماء وتوضع على المواضع الحارة فتبردها وتدخل في الغوالي واللخالخ وأدوية المسك والإكحال.

نافع من الخفقان ومقو للقلب ويفتح سدد الرحم ويطلي على الأورام الحارة فيسكنها.
ويحلل صلابة المفاصل وينفع من وجع الكبد الضعيف وإذا جلس في طبيخها أدر الطمث ونفع من أوجاع الرحم.

تفتت الحصاة وإن سحقت بخل وكمد بها الطحال تنفعه وتنفع من الصنان.
الشريف: تنبت اللحم المسترخي في الجراحات وإذا سحقت واكتحل بها أحدت البصر.

الأشنات، التي تسمى أيضًا الفطريات المحززة أو الفطريات المحززة، هي كائنات مركبة ناتجة عن التعايش بين فطر واحد على الأقل مغاير يسمى الميكوبيونيت، والذي يمثل 90 ٪ من الكل، والخلايا المجهرية مع الكلوروفيل (الطحالب الخضراء أو البكتيريا الزرقاء) autotrophic للكربون) تسمى "photobionts".

تأتي كلمة "الأشنة" من الكلمة اليونانية λειχἠν  "dartre ،cal، الطفيلية"، ويتم نطقها [likɛn]  likén (e). اعتاد أن يعين جميع الهياكل epiphytic، بما في ذلك الأشنات المغلفة، كما عرضت dartres. في بعض الأحيان "الكليش" (شكل كثيف أو مورق)، والبعض الآخر يطلق عليه "microlichens"؛ لا تشير البادئات "الماكرو" و "الجزئي" هنا إلى حجم الحزاز، بل إلى حجم الثعلب وإلى شكل نمو الحزاز.

تسمى دراسة الأشنات علم الأشنة.
ينتج التعايش عن ارتباط (يسمى التشنج أو التشنج) بين الفوتوبيووت والفطر واحد أو أكثر عمومًا 2. انقلاب جمعية الميكوبيونيت / الفايكوبيونيت هو فطار عضلي فطري.

يتطور ثُلَس الحَفَّاز ببطء على سطح مختلف الوسائط، بما في ذلك في البيئات العدائية في كثير من الأحيان (التعرض للجفاف وارتفاع درجات الحرارة ، وما إلى ذلك).

وتقدر نسبة سطح الأرض المغطاة بالأشنة 3،4 في 6 ٪، منها حوالي 20،000 نوع معروف.
أقدم أحافير الأشنة تعود إلى العصر الكمبري.

الأشنات هي جزء من التنوع البيولوجي المهملة؛ على الرغم من قلة البحث في المخزونات الفطرية، إلا أنه يوجد مائة نوع جديد يتم وصفها كل عام.
في عام 2007، تم وصف 18882 نوعًا من الأشنة.

في أوروبا الغربية، يتراوح عدد الأنواع بين 50 و 75٪ من عدد phanerogams.
في فرنسا، هناك ما يقرب من 2500 من الأشنات لكل 4500 phanerogams13.

يمكن أن تكون خصوصية الارتباط بين photobionte و mycobionte ضيقة أو واسعة ولكن معظم الأشنات محددة بشكل معتدل: يمكن ربط نفس mycobionte بأنواع مختلفة من phytobionte. الجمعيات المختلفة هي:

- في 85 ٪ من الحالات، واحدة (أو أكثر) من الطحالب (الطحالب) المرتبطة بالفطريات؛
في 10 ٪ من الحالات، البكتيريا الزرقاء المرتبطة الفطريات.

- في 5٪ من الحالات، يرتبط الشركاء الثلاثة: في هذا التعايش الثلاثي، يتم تحديد البكتيريا الزرقاء المثبتة للنيتروجين بشكل عام في حجيرات فطرية تدعى (Cephalodia (en.
المتفطرات: المتورطين في تعايش الحزاز (المتلازمات، الباسيديوميسيت أو الديوتيوميستيت).
إنها تمثل حوالي خمس الفطريات المعروفة حاليًا.

غالبًا ما يتم العثور على الأسكليسينز الذي يكون فيه اللاصقة دائمًا تكافلًا ملتزمًا: 40٪ من أنواع الأسكوميت قد تبنت هذا النوع من التكافل.

بعد أكثر من 140 عامًا، كان يُعتقد خلالها أن الرابطة كانت ثنائية (فطر واحد + عشب بحري واحد)، لقد ظهر مؤخرًا (2016) أنه في الواقع في معظم الأشنات شريك ثالث كان يعتقد أولاً أنه طفيل من الأشنات) لأن تكون الرابطة دائمة؛ انها خميرة basidiomycete.

هي المسؤولة عن شكل الثلاش الحزاز وجزئياً عن شكله العام 2. هذه الرابطة متينة وقابلة للتكرار (إنها تلد أفراد جدد، وتشكيل وحدة وظيفية جديدة) مع فوائد متبادلة للشركاء، وتؤدي إلى تغييرات مورفولوجية وفسيولوجية (الأخيرة تتعلق بالتفاعلات الجينية بين الشركاء).

يتم دمج الخمائر في القشرة الحزازية.
هناك ارتباط بين وفرة والتغيرات غير المبررة سابقا في النمط الظاهري.

تعيش بعض سلالات الباسيديوميسيت في ارتباط وثيق مع بعض الأشنات فوق مناطق جغرافية كبيرة، غالبًا ما توجد في ست قارات.
القشرة المسطحة هي أكثر أهمية من الناحية الهيكلية مما كان يعتقد سابقًا؛ ليست منطقة بسيطة من خلايا متباينة من ascomycetes، ولكن يبدو أنه بدلاً من التعايش (بين نوعين مختلفين من الفطريات) في التعايش (نبات الفطريات).

الخلايا النباتية:

يتم تحديد 2 ٪ فقط من phytobionts بوضوح، لأن الشخصيات المورفولوجية والهياكل الجنسية يتم تعديلها بشكل كبير عن طريق التعايش. غالبًا ما تكون الطحالب الخضراء (الكلوروفيت)، وهي تكرارات اختيارية، والتي تنتمي في كثير من حالات جنس التربوإكسيا (الأشنة غالبًا ما تكون خضراء) أو ترنتيبوهليا (الأشنة غالبًا ما تكون برتقالية، بسبب قطرات الكاروتينات في ترينتيبوليا). من بين ما مجموعه 200 نوع، لا يوجد سوى نوع واحد من الطحالب غير الخضراء (وجود كسانثوفيسيا في الأشنات المائية من جنس فيروكاريا).

تتكون الأعشاب البحرية من خلايا الكلوروفيليان التي تسمى الغنيديا.
عندما تكون photobiont هي البكتيريا الزرقاء، فهي أيضًا تكافلية اختيارية.

وهي بكتيريا أحادية الخلية أو خيطية، تحتوي على خلايا زرقاء وخضراء بنية مزرقة، وغالبًا ما تكون من جنس Nostoc، وغالبًا ما تكون Sigonema أو Gloeocapsa أو Scytonema.

bactériobiontes:

ترتبط بعض المجتمعات البكتيرية مع كل من الشركاء التكافليين (photobionts و mycobionts).
تقوم هذه الأنواع (الأفلام الموجودة على الثاليوس) والأنواع المتحللة (endophytic) بتوليف الأيضات المتخصصة النشطة بيولوجيا والتي لها دور وقائي تجاه الكائنات الحية المسببة للأمراض أو الطفيلية.