العقم.. عدم القدرة الفسيولوجية على التأثير على التكاثر الجنسي في جسم حي



العقم هو عدم القدرة الفسيولوجية على التأثير على التكاثر الجنسي في شيء حي، وقد تم إنتاج أفراد من نوعهم جنسيا. العقم لديها مجموعة واسعة من الأسباب.

قد تكون سمة موروثة، كما في البغل. أو يمكن الحصول عليها من البيئة، على سبيل المثال من خلال الإصابة البدنية أو المرض، أو عن طريق التعرض للإشعاع.

يمكن أن يكون العقم ناجما عن تربية وتربية الأنواع ذات الصلة وثيقة الصلة، وهذه الحيوانات هي عادة معقمة بسبب أعداد مختلفة من الكروموسومات من الوالدين، مما تسبب في خلل في النسل الناتجة مما يجعلها قابلة للحياة ولكن ليس خصبة، وهذا هو الحال مع بغل.

يمكن أن يكون العقم أيضا بسبب الاختلافات الكروموسومية داخل المريض، هؤلاء الأفراد تميل إلى أن تعرف باسم الفسيفساء الجينية.
فقدان جزء من كروموسوم يمكن أيضا أن يسبب العقم بسبب نونديسجونكتيون.

ويمكن أيضا أن يكون العقم بسبب التكاثر الانتقائي، حيث السمة التي تختار ل ترتبط ارتباطا وثيقا الجينات المشاركة في تحديد الجنس أو الخصوبة، على سبيل المثال سلالة الماعز لاستطلاع (هورنلس)، وهذا يؤدي إلى عدد كبير من الأفراد بين الجنسين بين النسل، والتي عادة ما تكون معقمة.

شكس متلازمة الذكور هي سبب آخر للعقم، وهذا هو المكان الذي يتم فيه نقل عامل التحديد الجنسي على كروموسوم Y إلى كروموسوم اكس بسبب عدم المساواة في عبور، وهذا الجين أشار ما الجنس يجب أن يكون الفرد ويسبب تطوير الخصيتين، مما تسبب في الفرد ليكون ظاهريا الذكور ولكن الإناث وراثيا، والنتيجة الناتجة هو (المعلومات المطلوبة).