أسباب الخواف.. القصور الجسمي والعقلي والرعب من المرض والشعور بالإثم والظروف الأسرية المضطربة وتخويف الأطفال وعقابهم



يرجع الخواف إلى عدة أسباب وعوامل هي:
1- تخويف الأطفال، وعقابهم، والحكايات المخيفة التي تحكي لهم، والخبرات المريرة القاسية التي يمرون بها، والخبرات المخيفة المكبوتة (خاصة منذ الطفولة المبكرة).
2- الظروف الأسرية المضطربة (الشجار والانفصال والطلاق والعطف الزائد والحماية الزائدة والوالدان العصبيان)، والسلطة الوالدية المتزمتة، والتربية الخاطئة (كالمنع والعقاب والرهبة، وعدم المساواة في المعاملة بين الأطفال).
3- خوف الكبار وانتقاله عن طريق المشاركة الوجدانية والإيحاء والتقليد، وعدوى الخواف من مريض به إلى مخالطيه.
4- القصور الجسمي، والقصور العقلي، والرعب من المرض.
5- الفشل المبكر في حل المشكلات.
6- الشعور بالإثم وما يرتبط به من خواف (كخوف المريض من الأمراض الجنسية، نتيجة لشعوره بالذنب الناجم عن اتصال جنسي محرم).
7- وقد يكون الخواف دفاعا لحماية المريض من رغبة لاشعورية مستهجنة، جنسية أو عدوانية في الغالب (فمثلا قد تشعر امرأة بالخوف من الوحدة، ويكون هذا بمثابة دفاع لحمايتها من احتمال قيامها بعلاقة جنسية محرمة ترغب فيها لاشعوريا).
8- وتلعب حيلة الإزاحة دورا ديناميا فعالا في الخواف، حيث تزاح المهددات الداخلية إلى مهددات خارجية إزاحة لاشعورية، وحيث ينقل الانفعال من مصدره الأصلي إلى بديل أكثر قبولا (فمثلا خواف المدرسة قد يكون تلقائيا بسبب الانفصال عن الأم).

هناك ثلاثة مسارات لاكتساب تكييف الخوف: التكييف الكلاسيكي، الاستحواذ غير المباشر، اكتساب المعلومات / التعليم.
يمكن أن يعزى الكثير من التقدم في فهم اكتساب ردود الخوف في الرهاب إلى تكييف الكلاسيكية (نموذج بافلوفيان).
عندما يتم الجمع بين حافز مكره وحافز معًا، على سبيل المثال عندما تحدث صدمة كهربائية في غرفة معينة، يمكن أن يبدأ الموضوع في الخوف ليس فقط من الصدمة ولكن أيضًا في الغرفة.
من الناحية السلوكية، يوصف هذا بأنه محفز مشروط (CS) (الغرفة) يقترن بحافز غير مشروط (UCS) (الصدمة)، مما يؤدي إلى استجابة مشروطة (CR) (الخوف من الغرفة) ( CS + UCS = CR).
على سبيل المثال، في حالة الخوف من المرتفعات (رهاب الأرض)، يكون CS مرتفعًا مثل شرفة في الطوابق العليا من مبنى مرتفع. ينشأ UCS من حدث مزعج أو مؤلم في حياة الشخص، مثل السقوط تقريبًا من ارتفاع كبير.
يرتبط الخوف الأصلي من السقوط تقريبًا بالوجود في مكان مرتفع، مما يؤدي إلى الخوف من المرتفعات.
بمعنى آخر ، فإن CS (المرتفعات) المرتبطة بـ UCS البغيض (يسقط تقريبًا) تؤدي إلى CR (الخوف).
إن نموذج التكييف المباشر هذا، رغم أنه مؤثر للغاية في نظرية اكتساب الخوف، ليس هو الطريقة الوحيدة للحصول على الرهاب.
اكتساب الخوف غير المباشر هو تعلم الخوف من شيء ما، ليس عن طريق تجربة موضوع ما من الخوف، ولكن من خلال مراقبة الآخرين يتفاعلون خوفًا (التعلم بالملاحظة). على سبيل المثال، عندما يرى الطفل أن أحد الوالدين يتفاعل مع حيوان بشكل خائف، يمكن للطفل أن يخاف من الحيوان أيضًا.
من خلال التعلم بالملاحظة، يمكن للبشر أن يتعلموا الخوف من الأشياء التي يحتمل أن تكون خطرة - رد فعل لوحظ أيضًا في الرئيسات الأخرى.
في دراسة ركزت على الرئيسيات غير البشرية، أظهرت النتائج أن القردة تعلمت الخوف من الثعابين بمعدل سريع بعد ملاحظة ردود أفعال الآباء المخيفة.
لوحظت زيادة في السلوكيات المخيفة مع استمرار الرئيسات غير البشرية في ملاحظة رد فعل والديهم المخيف.
على الرغم من أن التعلم بالملاحظة قد أثبت فعاليته في خلق ردود فعل الخوف والخوف، فقد ثبت أيضًا أنه من خلال تجربة جسدية لحدث ما، تزيد فرص زيادة السلوكيات المخيفة والخوف.
في بعض الحالات، قد تؤدي تجربة ما بدنيا إلى زيادة الخوف والخوف أكثر من ملاحظة رد فعل خوف من الرئيسيات البشرية أو غير البشرية الأخرى.
اكتساب الخوف المعلوماتي / التعليمي يتعلم الخوف من الحصول على المعلومات.
على سبيل المثال، الخوف من الأسلاك الكهربائية بعد سماعها أن لمسها يسبب صدمة كهربائية.
استجابة الخوف المشروطة إلى كائن أو موقف ليست دائما رهاب.
للوفاء بمعايير الرهاب يجب أن تكون هناك أيضًا أعراض ضعف وتجنب.
يتم تعريف الضعف على أنه غير قادر على إكمال المهام الروتينية سواء المهنية أو الأكاديمية أو الاجتماعية.
في رهاب الأرض يمكن أن ينجم ضعف الوظيفة عن عدم شغل وظيفة فقط بسبب موقعها في الطابق العلوي من المبنى أو عدم المشاركة اجتماعيًا في حدث اجتماعي في حديقة ترفيهية.
يُعرَّف جانب التجنب بأنه السلوك الذي يؤدي إلى إغفال حدث شائن قد يحدث بطريقة أخرى، بهدف منع القلق.