تغيرات الحالة المزاجية من علامات الحمل.. لا تشتهي الجماع وان فم رحمها ينضم من غير ورم. الإحساس وقت الجماع بشبه غشى قليل ويوجعها بين السرة والقبل



تغيرات الحالة المزاجية من الكرب وضيق النفس والقشعريرة وعدم الرغبة الجنسية والكسل وقلة النشاط الحركي.

وهذه أعراض تصيب الحوامل عامة وإن بدرجات مختلفة، كما تصيب غير الحوامل بكثرة لهذا فلا تعد حالياً من الأعراض المعتمد عليها في تشخيص الحمل.

فنجده يذكر (علامات الحمل... وتكسل وتنام وتقشعر قليلاً ثم يضعف الصوت وتغور العين وتقع أشعار العين وتسود الشفة وحلمة الثدي).

وفي موضع أخر (لا تشتهي الجماع وان فم رحمها ينضم من غير ورم وأنها لا تكون تريد الجماع وتجد نفسها جافة ناشفة وأنها أحست وقت الجماع شبه غشى قليل ويوجعها بين السرة والقبل وقد اخضر ثدييها وتنتفخ ويصفر بياض عينها ويكدر ويكمد لونها ويتنمش وتشتاق إلى الحامضة والأغذية الردية) ص125.

وفي مكان أخر(ص84 ... ثم يحتبس الطمث menstruation بعد ذلك بزمان يسير وتجد ثقلاً في وركها وترم ثدييها مع وجع يسير ويهيج منها الغثيان وينتؤ صدرها وتغور عيناها...

مضى له شهر هاجت شهوة ردية وضعف الهمة و الغثي والصداع headache وغور البصر.).
وذكر أن الحامل لا تعود تشتهي الجماع (الحامل لا تشتهي الجماع، وفم رحمها ينضم وتحس يبساً...) ص123.

(إذا أحست المرأة بثقل في جميع الجسم وذهاب الشهوة واضطراب يقشعر له الجسم وقلق وغثيان وشهوة للأطعمة الغريبة فتقدم إلى القابلة بأن تلتمس عنق الرحم فان كان منضماً بلا صلابة فانه يدل على حبل).