تبدلات الثديين وتغير الحلمة من علامات الحمل.. من رأيت رأس ثدييها منبسطا متغيراً فهي حبلى. ربط شدة ظهور التبدلات مع جنس الجنين



يقول الرازي في أكثر من موضع: (يرم ثدييها مع وجع يسير)، (وينتؤ صدرها).
وهذه التبدلات الثديية نجد ذكرها عند غير الرازي من الأحبلى).

لكننا نجد أنه يكثر من ذكرها، إلا أنه لم يعطي تفسيراً لظهور هذه التبدلات.
ويقول (من رأيت رأس ثدييها منبسطا متغيراً فهي حبلى).

الحامل لا تشتهي الجماع، وأن فم رحمها ينضم من غير ورم، وأنها لا تكون تريد الجماع، وتجد نفسها جافة ناشفة، وأنها أحست وقت الجماع شبه غشى قليل، ويوجعها بين السرة والقبل، وقد اخضر ثدييها، وتنتفخ ويصفر بياض عينها، ويكدر ويكمد لونها ويتنمش، وتشتاق إلى الحمضة والأغذية الردية.
كما ربط شدة ظهور التبدلات مع جنس الجنين.

يمكن أن تتعرضين لبعض العلامات والأعراض التي قد تُشير لاحتمال وجود حمل كالغثيان والتعب وغيرهما، والعديد من تلك الأعراض قد تظهر قبل وبعد التأكد من وجود حمل، ومن ضمن الأسئلة الشائعة المتعلقة بتلك الأعراض، هل تغير لون الحلمتين من اعراض الحمل أم لا؟

يُعتبر تغير لون الحلمة من الأعراض المصاحبة للحمل، فالثدي أثناء الحمل يُصبح متورم، وتُصبح الحلمات داكنة اللون، حيث يُعتبر الثدي عضو من الأعضاء التي تستعد لاستقبال الجنين بتقدم الحمل، ويقوم الجسم بإنتاج كمية زائدة من هرمونات البروجسترون والإستروجين تمهيداً لإنتاج الحليب لتغذية المولود.

ويُفسر البعض أن تغير لون الحلمة يحدث حتى يساعد الطفل في معرفة مصدر الطعام. وتغير لون الحلمات هو أمر مؤقت، وفي أغلب الحالات ترجع الحلمة للونها الطبيعي بعد الولادة والرضاعة.