تنشيط خلايا البنكرياس بواسطة الحلبة.. تخفيض مستوى السكر المرتفع في الدم. وقف إفراز الغدة الكظرية للأدرنالين



وجد في التركيب الكيميائي لنبات الحلبة مواد ذات اثر طبي فعال في تخفيض مستوى السكر المرتفع في الدم ما يؤهله لأن يكون مشروبا لعلاج السكري.
وهذه المواد الفعالة المكتشفة حديثا جدا هي «تريجونللين - أورنتين - فيتكسين - فتكسين».

ولقد أجريت دراسات طبية عدة وأقربازينية «دوائية» أكدت أن خفض هذه المواد للسكر في الدم قد يرجع إلى وقف إفراز الغدة الكظرية للأدرنالين عن طريق المواد الفعالة التي تحتويها الحلبة.

وذلك لأن إفرازات الأدرنالين يرفع مستوى السكر في الدم ويقلل من استخدامه في الجسم.
وينصح بتناول الحلبة المطحونة مخلوطة بالماء الدافئ، كما يمكن استخدام أقراص مستخلص الحلبة 500 مجم بمعدل قرصين يوميا للحفاظ على مستوى نسبة السكر بالدم.

وقد أجريت دراسة في الهند عام 2001 ونشرت نتائجها في مجلة جمعية الأطباء الهنود وأكدت النتائج أن الحلبة مفيدة جدا لمرضي السكري ولا يمكن الاستغناء عنها.

وتعمل الحلبة على تقليل معدلات السكر في الدم، حيث تؤثر على نسبته، وذلك بناء على دراسة تم إجرائها على مجموعة من الأشخاص، وقد تناولوا مقدار عشرة جرامات من الحلبة بصورة يومية.

وقد جاءت النتائج لتثبت ذلك حيث أنها غنية بكمية كبيرة من الألياف، الأمر الذي يساعد على أن تكون عملية الهضم بطيئة بشكل كبير، مما يسمح بامتصاص السكر في الدم، مما يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.

ويمكن أن يستخدم مرضى السكر من النوع الأول والثاني، الحلبة المطحونة ضمن نظامهم الغذائي اليومي، حيث تعمل على تقليل معدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

وإذا كان التاريخ المرضي في العائلة، حافل بحالات الاصابة بمرض السكري، عليك الاعتماد على تناول حصة يومية من الحلبة، من أجل الوقاية من التعرض لهذا المرض.

وتعمل أيضاً الحلبة على تحسين عملية التمثيل الغذائي بصورة كبيرة، حيث نعلم جميعاً أن التمثيل الغذائي لدى مرضى السكر ينخفض بشكل ملحوظ للغاية، لدى مرضى السكري، ونتيجة تناول الحلبة تتحسن عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي ينخفض معدل السكر في الدم.

والغالبية العظمى من مرضى السكري، يعانون من فقر الدم والأنيميا، ونظراً لأن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، نجد أنها تعمل على علاج هذا الأمر بشكل فعال، لذلك ننصح بتناولها لمرضى السكري، ولكل من يعاني من الأنيميا وفقر الدم.